ما هو الفرق بين السلعة والمنتج

ما هو الفرق بين السلعة والمنتج

اسئلة شائعة
 تتشابه السلع والمنتجات مع بعضها البعض ، من حيث فعاليتها فهما منتجان يتم بيعهما لتحقيق أهداف العمل. ومع ذلك ، تختلف السلع والمنتجات في خصائصها ، والأسعار التي يمكن تحصيلها ، والجماهير المستهدفة التي تباع لها. في سوق اليوم شديدة التنافسية ، من الضروري فهم الفرق بين السلع والمنتجات وكيف يتم تمييز المنتجات من قبل الشركات للمنافسة بكفاءة في صناعة معينة. تقدم المقالة التالية نظرة عامة واضحة على الفرق بين السلع والمنتجات وتحدد الاختلافات بين الاثنين.
ما هي السلع؟
تشير السلع إلى شكل عام لمنتج أساسي للغاية وغير متمايز. تشمل الأمثلة على سلعة ما السكر والقمح والنحاس والوقود الحيوي والقهوة والقطن والبطاطس وما إلى ذلك. السلعة عبارة عن منتج لا يمكن تمييزه لأن كل سلعة متساوية مع بعضها البعض ولا يمكن فصلها. على سبيل المثال ، يعتبر النحاس سلعة لأنه من المستحيل التفريق بين المعادن مثل النحاس لأنها كلها متساوية. ومع ذلك ، فإن بعض العناصر المصنوعة من النحاس مثل أنظمة الاستريو الكهربائية هي منتجات حيث يمكن تمييزها حسب العلامة التجارية والجودة ونظام الصوت وما إلى ذلك. من المهم أن تضع في اعتبارك أنه نظرًا لأنه لا يمكن تمييز السلع عن بعضها البعض ، سيكون السعر المفروض على السلع متساويًا على مستوى العالم

ما هي المنتجات؟
من ناحية أخرى ، يختلف المنتج عن سلعة ما من نواحٍ عديدة حيث يمكن التمييز بين المنتجات من حيث الشكل والمظهر والرائحة والجودة وما إلى ذلك. على سبيل المثال ، تعتبر حبوب البن سلعة لا يمكن التمييز بينها. ومع ذلك ، فإن المشروبات المصنوعة باستخدام حبوب القهوة مثل قهوة لاتيه وكابتشينو وقهوة موكا وما إلى ذلك هي منتجات لأنها تختلف عن بعضها البعض من حيث المذاق والجودة والعلامة التجارية. ستختلف أيضًا الأسعار التي يتم تحصيلها مقابل منتج ما لأنه يمكن التمييز بينها وإضافة المزيد من القيمة. يمكن أيضًا بيع المنتجات تحت عدد من العلامات التجارية لأنها مختلفة عن بعضها البعض. على سبيل المثال ، تشمل العلامات التجارية لمشروبات القهوة Starbucks و Gloria Jeans و Dunkin Donuts وما إلى ذلك.


السلع مقابل المنتج
تتشابه السلع والمنتجات مع بعضها البعض من حيث أن المنتج هو شكل من أشكال السلع الممجدة والقيمة المضافة والمتباينة. ومع ذلك ، هناك عدد من الاختلافات بين الاثنين. السلع هي منتجات لا يمكن التمييز بينها ، وبالتالي ، يتم بيعها بنفس السعر عالميًا. من ناحية أخرى ، يمكن التمييز بين المنتجات بحيث يمكن إضافة القيمة ، وبالتالي يمكن تمييزها وتسويقها لبيعها بأسعار مختلفة اعتمادًا على الاختلافات في الجودة. الفرق الرئيسي الآخر بين السلعة والمنتج هو أن السلع تُباع عادةً من شركة إلى أخرى لاستخدامها كمواد خام لتصنيع منتجات متمايزة. من ناحية أخرى ، يتم بيع المنتجات للمستهلكين الذين يبحثون باستمرار عن منتجات متميزة أفضل من حيث الجودة والأناقة وما إلى ذلك.


الملخص


• تتشابه السلع والمنتجات مع بعضها البعض ، من حيث أن المنتج هو شكل من السلع الممجدة والقيمة المضافة والمتميزة.
• السلع هي منتجات لا يمكن التمييز بينها ، وبالتالي ، يتم بيعها بنفس السعر عالمياً.
• من ناحية أخرى ، يمكن التمييز بين المنتجات بحيث يمكن إضافة القيمة ، وبالتالي يمكن تسويقها وتسويقها لبيعها بأسعار مختلفة اعتمادًا على الاختلافات في الجودة